مفاوضات ماراثونية مع الأهالى لتحويل «الخندق» إلى «فينيسيا» حقيقية بالإسكندرية

المصدر الاهرام . اخبار مصر
مفاوضات ماراثونية يقودها محمد عبد العاطي، وزير الرى لإقناع جميع سكان وأهالى منطقة ترعة الخندق الشهيرة بـ «فينيسيا الإسكندرية» للانتقال الى المدينة السكنية الجديدة التى تم تخصيصها بديلا لمنازلهم، وذلك فى اطار استغلال هذه المنطقة الساحرة فى تحويلها الى «فينيسيا» حقيقية لجذب الاستثمارات السياحية.
فعلى الرغم من أنه لم يتبق سوى أيام معدودة وتنتهى المرحلة الأولى من مشروع «طلمبات المكس» بحى العجمى غرب الإسكندرية، لإنقاذ ونقل ما يقرب من 200 أسرة من قاطنى منطقة ترعة الخندق بسبب ما تمثله من خطورة داهمة على سكانها، فإن الأهالى الذين يمتهن أغلبهم مهنة الصيد يعيشون حالة من الانقسام حول هذا المشروع الإسكانى الجديد. وقد التقى الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، عددا من الأهالى فى محاولة لإقناعهم بالانتقال حيث تمثل المنطقة خطرا داهما على حياتهم، لوجود أنابيب ضخمة تابعة لشركات البترول أسفل منازلهم، وتعرضهم لخطر ارتفاع منسوب المياه بسبب نوات فصل الشتاء.

جاء ذلك على هامش الجولة التى قام بها للمنطقة ورافقه فيها الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور أحمد درويش، نائب وزير الإسكان للعشوائيات، وذلك للوقوف على ما تم إنجازه من أعمال، حيث سيتم تسليم المرحلة الأولى وتتضمن نصف عدد الوحدات، نهاية شهر سبتمبر الحالي.

وقد برر الرافضون موقفهم، بأنهم يستقرون فى تلك المنطقة منذ عشرات السنين دون التعرض لخطر، حيث يقول الحاج إبراهيم، المعروف بشيخ الصيادين فى المكس، إنه ولد وتربى فى تلك المنطقة ولا يعلم موطنا له إلا على ضفاف الخندق، ويتشابه معه فى ذلك أغلب الأهالي.

من جانبه، أكد الدكتور محمد سلطان أنه تم الانتهاء من 8 عقارات وسيتم تسكينها على مرحلتين، الأولى تتضمن تسليم 96 وحدة نهاية الشهر الحالي، والمرحلة الثانية 96 وحدة أخرى فى 30 أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أن الدولة وقيادتها السياسية تضع فى أول اهتماماتها تطوير المناطق العشوائية.

تعليقات

المشاركات الشائعة