بعد قبول استقالة الحكومة.. اشتعال بورصة ترشيحات الوزراء الجدد.. أنباء عن بقاء وزراء التخطيط والطيران والنقل والسياحة والخارجية.. وعبد الحميد أباظة وجمال عصمت مرشحان للصحة.. و"محلب" يبدأ المشاورات

بعد قبول الرئيس عدلى منصور، اليوم الاثنين، استقالة الحكومة برئاسة الدكتور حازم الببلاوى، اشتعلت بورصة ترشيحات أسماء الوزراء الجدد، لتصبح الحدث الأهم فى أروقة جميع الوزارات والأحزاب والحركات السياسية.
فى الوقت الذى أكدت مصادر مطلعة ترشيح المهندس إبراهيم محلب لرئاسة الحكومة الجديدة، ترددت أنباء قوية أنه سيتم الإبقاء على عدد من الوزراء فى الحكومة الجديدة التى سيتم تشكيلها، ومن بينهم الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، ونبيل فهمى وزير الخارجية، وعبد العزيز فاضل وزير الطيران، وهشام زعزوع وزير السياحة، وإبراهيم الدميرى وزير النقل، بالإضافة إلى احتمال تولى الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة إحدى الحقائب الوزارية.
فى سياق مختلف، أكدت مصادر بوزارة الصحة لـ"اليوم السابع"، وجود عدد من الأسماء المقترحة لتولى منصب وزير الصحة، وذلك فى حالة عدم استمرار الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة والسكان، فى منصبها فى حال قبول استقالة الحكومة الحالية.
ويعد كل من الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة لشئون الأسرة والسكان، والدكتور جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أبرز المرشحين لتولى منصب وزير الصحة، بجانب الدكتور أحمد على مؤنس الأستاذ بجامعة عين شمس، فى حين أنه من المرجح أيضًا استمرار الدكتورة مها الربّاط فى منصبها كوزيرة للصحة.
وفى وزارة البيئة، أكدت مصادر، داخل الوزارة عدم استمرار الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة البيئة فى منصبها بالحكومة الجديدة، وذلك بعد ساعات من إعلان حكومة الدكتور حازم الببلاوى استقالتها بكامل وزرائها.
ورجح مصدر بـ"البيئة"، أن يكون قرار إبعاد "إسكندر" من منصبها، سببه الأزمة التى نشبت بينها ورجال الأعمال من أصحاب مصانع الأسمنت ومواد البناء، وذلك بعد تصديها لملف استيراد الفحم، بدلاً من استخدام الغاز الطبيعى فى المصانع.
بينما قال مصدر مقرب من الوزيرة المستقيلة لـ"اليوم السابع": "إسكندر، شنت خلال الفترة الماضية، حملة ضد قرار استيراد الفحم، واتخذت عدة إجراءات قانونية ضد بعض شركات الأسمنت التى اتجهت لاستخدام الفحم مصدرًا للطاقة بدلا من الغاز الطبيعى، رغم الأضرار البيئية لهذا القرار".
من جانبه قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، إن المهندس إبراهيم محلب سيشكل خلال أيام وزارة جديدة، لافتاً إلى أنه بدء بالفعل منذ ظهر اليوم فى التشاور مع عدد من المرشحين، بعدما اتخذ لنفسه موقعًا بعيدًا عن مقره بوزارة الإسكان.
وأوضح بكرى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك 16 وزيرًا مرشحين للوزارة الجديدة، 3 لكل وزارة سيتم التفضيل بينهم لتبوء المناصب.
وأضاف الكاتب الصحفى، أن المشير عبد الفتاح السيسى لن يؤدى القسم فى وزارة إبراهيم محلب التى من المقرر أن تتشكل خلال أيام، بل سيترشح لرئاسة الجمهورية.

فى ذات السياق، قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، إن حكومة الدكتور حازم الببلاوى لن تستمر أكثر من أيام، مشيرًا إلى أنه أصيب بإحباط شديد بعد الحركات الاحتجاجية الفئوية وأصبح غير قادر على استيعاب ما يجرى.
وأوضح نافعة فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن المهندس إبراهيم محلب سيشكل وزارته الجديدة خلال شهور، لافتًا إلى أن التغيير فى الحقائب الوزارية سيكون محدودًا.
وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن التغيير الوزارى الجديد يهدف بالضرورة إلى تهدئة الغضب الفئوى، لافتًا إلى أن الجماهير عليها أن تترك مساحة وقت للحكومات الجديدة لالتقاط أنفاسها.




المصدر اليوم السابع

تعليقات

المشاركات الشائعة