صباحى يفتح طريق المصالحة مع الإخوان بشروط

لوح حمدين صباحى المرشح المحتمل فى انتخابات رئاسة الجمهورية بأنه قد يتخذ مضطرا إجراءات قانونية لملاحقة بعض القائمين على حملات التشويه التى أصابته عقب إعلان نيته الترشح فى الانتخابات.
وأضاف «صباحي» أن الأولوية عنده تكون فى التركيز على القضايا التى تهم المواطن، وذلك خلال لقائه مع «نيكولا جاليه» سفير فرنسا لدى القاهرة بحضور»فابريس ديسبلوتشين» المستشار الثانى بسفارة فرنسا، ومن جانب «صباحي»، السفير معصوم مرزوق مستشار العلاقات الخارجية.فيما أوضح السفير معصوم مرزوق ـ مستشار العلاقات الخارجية ـ فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام» أن اللقاء تم بناء على طلب السفير الفرنسي، واستغرق نحو ساعة ونصف، حاول خلالها «نيكولا جاليه» التعرف على رؤية «صباحي» فى الأوضاع المحلية الجارية.
فى حين جاء رد «صباحي» على سؤال السفير الفرنسى حول إمكان إعادة تطبيق مشروع التأميم مرة أخرى حال فوزه فى الانتخابات الرئاسية ــ والكلام لـ «مرزوق ــ، بأن الشعب المصرى يستلهم تجربة الزعيم جمال عبد الناصر، لكنه يعيش فى ظروف وأوضاع مختلفة، وأنه لابد أن يكون هناك دور كبير للقطاع الخاص بجانب التعاونى والعام.
وأضاف صباحى خلال اللقاء ــ أن مشروعه يتضمن إلغاء الدعم عن الأغنياء وبخاصة التى تستهلك حجماً ضخما من الطاقة مثل مصانع الأسمنت، وذلك من أجل توفير دعم أكبر للفقراء والعمل على تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة لضرورة تطبيق الضريبة التصاعدية.وعلى صعيد زياراته للأحزاب السياسية، التقى حمدين صباحى رئيس حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أمس فى جلسة استماع استمع فيها الحزب لوجهة نظر حمدين صباحى فى العديد من القضايا ورؤيته لحل المشكلات والأزمات التى تمر بها مصر الآن ، بالإضافة لعرض البرنامج وبعض ملامحه النهائية.
من جانبه، قال المتحدث الاعلامى باسم التيار الشعبى عماد حمدى فى تصريح خاص للأهرام ـ ان قرار حزب الديمقراطى الاجتماعى لن يظهر فى نفس التوقيت ، وما أعلمه جيدا داخل كواليس الحزب أن هناك أتجاها داخل الحزب لتأييد حمدين صباحى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة. وانتقد صباحى الوضع الديمقراطى فى مصر خلال مقابلته مع الوكالة الفرنسية الفرانس بريس قائلا إن ما يحدث فى مصر الآن من شأنه أن يغضب كل الباحثين عن حياة ديمقراطية فى دولة يسودها القانون وتتحقق فيها العدالة ويأمن فيها الإنسان على نفسه ، متطرقا إلى انه يشارك الشباب مخاوفهم من عودة النظام السابق لمبارك، مشيرا فى الوقت ذاته لمخاوفه مما يتعرض له شباب الثورة من اعتقالات وتكبيل للحريات.
وعن جماعة الإخوان المسلمين قال صباحى إن الإخوان مدعوون الأن إلى الأعراب عن احترامهم لإرادة الشعب والكف عن ثورة 30 يونيو بأنها أنقلاب و ان يكفوا بالدليل العملى عن تقديم أى غطاء سياسى للأرهاب
ورأى انه إذا ما تحقق هذان الشرطان فإن باب العودة للحياة السياسية يكون مفتوحا امام اعضاء الجماعة كأفراد وليس كحزب سياسى .
وعن السيسى قال ان شباب التيار لا يطيق أن يرى الانتخابات الرئاسية بمرشح واحد فيما يقرب من مشهد استفتاء أو الانتخابات بطعم الإستفتاء.


المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة