رئيس البنك الأهلى لـ «الأهرام»: الإبقاء على أسعار فائدة الودائع دون تغيير وشهادات الـ 20% مستمرة

المصدر الاهرام . اخبار الاقتصاد

أكد هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصرى استمرار أسعار الفائدة على الودائع بالبنك دون تغيير، مع مراقبة التغيرات التى تطرأ على السوق خلال الفترة المقبلة.
وقال فى تصريحات لـ»الأهرام» إن شهادات الاستثمار ذات العائد المرتفع 20% مستمرة حتى الآن، حيث وصلت مشتريات الأفراد منها لنحو 270 مليار جنيه، وأدخلت الشهادات آجل 18 شهراً نحو 180 ألف عميل جديد.

وكان البنك المركزى المصرى قد رفع نسبة الإحتياطى على البنوك من 10% إلى 14%، مما اثار مخاوف عدد كبير من المواطنين من خفض معدلات الفائدة على ودائعهم، بعد ارتفاع التكلفة على البنوك نتيجة زيادة الاحتياطى الإلزامي.

واستقرت تلك النسبة عند 14% منذ عام 2001، وتم خفضها تدريجيًا بعد يناير 2011 بنسبة 4% لتصل إلى 10% بهدف دعم القطاع المصرفى وتمكين البنوك من مواجهة زيادة الطلب على السيولة.

ويعفى البنك المركزى قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة من تلك النسبة، وبالتالى فمن المتوقع أن ينشط تمويل هذا القطاع بشكل قوى خلال الفترة المقبلة.

وأشار «عكاشة» إلى أن محفظة البنك بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وصلت فى 30 يونيو الماضى لنحو 32 مليار جنيه بزيادة 9 مليارات جنيه عن عام 2016، فيما يصل المستهدف لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لنحو 45 مليار جنيه مع حلول 30 يونيو 2018.

تعليقات

المشاركات الشائعة