أزولاى الفرنسية رئيسة لليونسكو

المصدر الاهرام . ahram.org . eg . اخبار مصر

مصر تطالب بالتحقق من نزاهة الانتخابات



انتهت أمس الجولة الخامسة والأخيرة من انتخابات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» على منصب المدير العام، بفوز المرشحة الفرنسية أودريه أزولاى بحصولها على ٣٠ صوتا مقابل ٢٨ لمنافسها القطرى حمد الكواري.
وقال رئيس المجلس التنفيذى للـ «يونسكو» إن المنظمة اختارت الفرنسية أودريه أزولاى مديرة عامة جديدة لها، ليسدل الستار على انتخابات المنظمة التى شهدت هذا العام منافسة محتدمة بين فرنسا وقطر ومصر ممثلة فى السفيرة مشيرة خطاب.
ومن المقرر أن يعتمد المؤتمر العام لمنظمة «اليونسكو» خلال دورته الـ ٣٩ فى ١٠ نوفمبر المقبل بمشاركة كامل عضوية المنظمة البالغة ١٩٥ عضوا اختيار المجلس التنفيذى للفرنسية أزولاى حتى تباشر مهام منصبها فى ١٥ نوفمبر خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا التى كانت أول سيدة تقود المنظمة وشغلت هذا المنصب لولايتين كل منهما مدتها أربع سنوات.
يذكر أن أزولاى -٤٥ عاما- كانت وزيرة الثقافة فى آخر حكومات الرئيس الفرنسى السابق فرانسوا أولاند، وشغلت منصب مديرة مالية فى المركز الوطنى للسينما قبل أن تصبح نائبة مدير المركز. وهى ابنة أندرى أزولاى مستشار ملك المغرب، وتلقت دروسها فى المدرسة الوطنية للإدارة التى تخرج نخبة الشخصيات الإدارية الفرنسية.
وفى وقت سابق وقبيل الجولة الحاسمة والاخيرة، حققت أودريه أزولاى فوزا صعبا على الدكتورة مشيرة خطاب مرشحة مصر فى التصويت الذى جرى أمس بعدد أصوات ٣١ مقابل ٢٥ صوتا، لتواجه المرشح القطرى فى الجولة الأخيرة على رئاسة المنظمة.
وأعربت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس عن خالص شكرها وتقديرها واعتزازها للدعم الكبير الذى قدمته الدول الشقيقة والصديقة لمصر خلال انتخابات اختيار مدير عام منظمة اليونسكو الجديد، والتى أجريت فى مقر المنظمة الدولية بباريس خلال الفترة من ٩ إلى ١٣ أكتوبر الجاري.
وأكدت أنه لولا هذا الدعم والتضامن لما تمكنت المرشحة المصرية من خوض غمار المنافسة الجادة حتى الجولات الأخيرة، رغم التحديات الجسام التى أحاطت بالعملية الانتخابية.
وحرصا على استعادة هيبة المنظمة فى حماية التراث الثقافى والطبيعى العالمي، تقدمت بعثة مصر الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" أمس بمذكرة رسمية إلى مدير عام اليونسكو إيرينا بوكوفا لطلب التحقق من صحة ما تم رصده من خروقات شابت عملية انتخاب مدير عامة المنظمة الجديد، والتى بدأت جولتها الأولى يوم الإثنين الماضي.
وأوضح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن وزير الخارجية سامح شكرى التقى أمس مع مدير عام المنظمة، حيث قدم لها الشكر على الجهد التى بذلته فى إدارة عمل المنظمة خلال فترة رئاستها وتعاونها الكامل والإيجابى خلال تلك الفترة.
وأضاف المتحدث أن الوزير شكرى أوضح لـ بوكوفا ما تم رصده بشأن العملية الانتخابية خلال الأيام الماضية، مطالبا بالتحقق من تلك الخروقات بشكل عاجل لتأثيرها المباشر على نزاهة العملية الانتخابية.
فى غضون ذلك، أكدت مصر - فى بيان صادر عن وزارة الخارجية دعمها الكامل للمرشحة الفرنسية فى الجولة الأخيرة . كما أكدت ثقتها فى جدارة المرشحة الفرنسية وقدرتها على إدارة منظمة اليونسكو فى حال فوزها فى الانتخابات، استنادا إلى ما تتمتع به من خبرة واسعة فى هذا المجال، ودعم فرنسا للمنظمة الدولية واولية تحقيق أهدافها ومقاصدها العالمية.
من ناحية أخري، واصلت الجاليات العربية والأجنبية ووفد الدبلوماسية الشعبيية تظاهراتها أمام مقر اليونسكو فى فرنسا، احتجاجا على الرشاوى الانتخابية التى دفعتها قطر لبعض الدول لدعم مرشحها لليونسكو.


تعليقات

المشاركات الشائعة