الكشف عن بقايا الجزء السفلى من تمثال «المطرية»

المصدر الاهرام . اخبار مصر
كشفت البعثة الأثرية المصرية الألمانية العاملة بمنطقة سوق الخميس بالمطرية أثناء استكمال حفائرها عن عدد ضخم من القطع الأثرية من الجزء السفلى لتمثال الملك «بسماتيك الأول» والذى عرف إعلاميا بتمثال المطرية، والذى كشفت البعثة عن الجزء العلوى منه مارس الماضي.
كما عثرت البعثة على شواهد أثرية لأضخم تمثال للإله رع حور آختي، بالاضافة الي بقايا أثرية لتمثال للملك رمسيس الثاني .

وأوضح الدكتور أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، أن أعمال الحفائر تركزت فى الموقع الذى عثر فيه على الجزء العلوى للتمثال، فى محاولة للكشف عن بقاياه، مضيفا ان القطع المكتشفة عبارة عن أجزاء من «النقبة الملكية» وثلاثة من أصابع قدم الملك وعمود الظهر يحوى اسم الملك «بسماتيك الأول» .

وصرح بأن البقايا الأثرية المكتشفة حتى الآن من تمثال الملك «بسماتيك الأول» وصل عددها الي 1920 قطعة من حجر الكوارتزيت ومن المرجح الكشف عن حوالى 2000 قطعة آخري.

وقال عيسى زيدان مدير الترميم الأولى بالمتحف الكبير، إنه تم نقل الأجزاء المكتشفة حديثا للمتحف المصرى الكبير ، بعد أن قام فريق ترميم من المتحف بإجراء أعمال التنظيف اللازمة لها بموقع الكشف، وذلك بعد تسجيلها بسجلات آثار المطرية، مضيفا أنه سيتم نقل الجزء العلوى من التمثال الموجود حاليا بالمتحف المصرى بالتحرير للمتحف الكبير وكذلك أى أجزاء سيتم الكشف عنها لاحقا، تمهيدا لتجميع التمثال وعرضه بالمتحف الكبير عند افتتاحه.

تعليقات

المشاركات الشائعة