إسبانيا تطبق «الخيار النووى» على كاتالونيا

المصدر الاهرام . اخبار عربية و عالمية
فى تطور جديد لأزمة استقلال إقليم كاتالونيا الإسباني، اتخذ رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى أولى خطواته نحو تطبيق المادة ١٥٥ من الدستور التى تحمل اسم «الخيار النووي» والتى تسمح له بالسيطرة على أى إقليم فى البلاد، بما فى ذلك إقليم كاتالونيا، ومنع الكاتالونيين من حقهم السياسى فى الحكم الذاتي.
وقال راخوى فى حديث تليفزيونى إن حكومة مدريد وافقت على التقدم بطلب للتأكد رسميا من موقف حكومة كاتالونيا، وهل أعلنت الاستقلال أم لا، وهذا الطلب الرسمى ملزم قبل تطبيق المادة ١٥٥ من الدستور، علما بأنه ليس هناك سقف زمنى للإجابة عن هذا الطلب، كما أن المادة المذكورة لا علاقة لها باستخدام أسلحة نووية. وستحدد إجابة رئيس إقليم كاتالونيا مستقبل الأحداث خلال الأيام المقبلة.

واقتصاديا، قادت الأسهم الإسبانية موجة صعود فى أسهم أوروبا أمس بعد قرار كارليس بوجديمون زعيم إقليم كاتالونيا أمس الأول - الثلاثاء - بالإعلان عن استقلال الإقليم مع وقف التنفيذ لإتاحة الفرصة للحوار، مما أدى إلى تهدئة المخاوف بشأن أزمة دستورية فى المنطقة وعزز أسهم البنوك.

كما ساعد انحسار أزمة كاتالونيا إلى دفع اليورو إلى أعلى مستوى له فى أسبوعين مقابل الدولار، فارتفع اليورو إلى ١,١٨٣٤٥ دولار فى التعاملات المبكرة أمس.

وفى أثينا، أعلن مسئول بالسفارة الإسبانية فى أثينا أن أشخاصا يصفون أنفسهم بـ”الفوضويين” اقتحموا مبنى السفارة أمس وألقوا منشورات مؤيدة لاستقلال كاتالونيا.

وقال مسئول بالشرطة اليونانية إن هذه المجموعة المعروفة باسم “روفيكوناس” نظمت مظاهرة مؤيدة لاستقلال كاتالونيا.

تعليقات

المشاركات الشائعة