13 مطلبا عربيا لاستئناف العلاقات مع قطر.. قطع الصلات مع الإخوان وإيران وإغلاق الجزيرة أبرز الشروط ومهلة 10 أيام للتنفيذ

اخبار عالمية . المصدر الاهرام
قطر ولحظة اختيار المصير: العودة للخليج أو العزلة العربية
◙  13 مطلبا مصريا - عربيا لعودة العلاقات مع الدوحة و10 أيام مهلة تنفيذ   
 ◙  أبرز المطالب:
◄  قطع العلاقات مع الإخوان وإيران وإيقاف التعاون مع تركيا
◄  إغلاق الجزيرة والمواقع الإخبارية المحرضة 
◄  إيقاف جميع أشكال التمويل لأفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية
◄ إلزام الدوحة بأن تكون منسجمة مع محيطها الخليجى والعربى
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

أصدرت مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين قائمة من 13 مطلبا سلمتها دولة الكويت للدوحة لحل الأزمة وعودة العلاقات الدبلوماسية، تضم قطع العلاقات مع المنظمات الإرهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم داعش والقاعدة، ووقف تمويل أى منظمات أو أفراد أو كيانات مدرجة على قائمة الإرهاب فى أى من الدول الأربع بالإضافة لوقف التدخل فى شئون الدول الداخلية والخارجية، ودفع تعويضات للدول المتضررة من السياسات القطرية، وأمهلتها مدة 10 أيام للامتثال وإلا تصبح ملغآه.

وشملت قائمة المطالب، إغلاق قناة الجزيرة، وخفض التمثيل الدبلوماسى مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية فى قطر وإنهاء التعاون مع تركيا ،واعلان قطر عن قطع علاقاتها بجميع التنظيمات الإرهابية والطائفية والأيديولوجية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين، وجماعات أخرى بينها حزب الله والقاعدة وداعش.

كما تتضمن القائمة، عدم تجنيس قطر لمواطنى الدول الأربع المقاطعة وتسليم جميع الأشخاص المطلوبين لدى الدول الأربع فيما يتصل بالإرهاب، ووقف تمويل أى كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة جماعات إرهابية. وفيما يلى قائمة المطالَب :

◄ أولا: إعلان قطر رسميا عن خفض التمثيل الدبلوماسى مع إيران وإغلاق الملحقيات ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثورى الإيرانى الأراضى القطرية والاقتصار على التعاون التجارى مع إيران بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دوليا وأمريكيا على إيران وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقطع أى تعاون عسكرى او استخباراتى مع إيران.

◄ ثانيا: قيام قطر بالإغلاق الفورى للقاعدة العسكرية التركية الجارى إنشاؤها حاليا ووقف أى تعاون عسكرى مع تركيا داخل الأراضى القطرية.

◄ ثالثا: إعلان قطر عن قطع علاقاتها مع جميع التنظيمات الإرهابية والطائفية والإيديولوجية وعلى رأسها الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة وفتح الشام «جبهة النصرة سابقا» وحزب الله وإدراجهم ككيانات إرهابية وضمهم الى قوائم الإرهاب المعلن عنها من الدول الأربع وإقرارها بتلك القوائم والقوائم المستقبلية التى سيعلن عنها.

◄ رابعا: إيقاف جميع أشكال التمويل القطرى لأفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية أو متطرفة، وكذا ، المدرجين ضمن قوائم الإرهاب فى الدول الأربع، وكذا ، القوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها.

◄ خامسا: قيام قطر بتسليم جميع العناصر الإرهابية المدرجة والعناصر المطلوبة لدى الدول الأربع ، وكذا ، العناصر الإرهابية المدرجة بالقوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها والتحفظ عليهم وعلى ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة لحين التسليم، وعدم إيواء أى عناصر أخرى مستقبلا والالتزام بتقديم أى معلومات مطلوبة عن العناصر خصوصا تحركاتهم وإقامتهم ومعلوماتهم المالية وتسليم كل من أخرجتهم قطر بعد قطع العلاقات وإعادتهم الى أوطانهم.

◄ سادسا: إغلاق قنوات الجزيرة والقنوات التابعة لها .

◄ سابعا: وقف التدخل فى شئون الدول الداخلية ومصالحها الخارجية ومنع التجنيس لأى مواطن يحمل جنسية إحدى الدول الأربع وإعادة كل من تم تجنيسه فى السابق بما يخالف قوانين وانظمة هذه الدول وتسليم قائمة تتضمن جميع من تم تجنيسه من هذه الدول الأربع وقطع الاتصالات مع العناصر المعارضة للدول الاربع وتسليمها كل الملفات السابقة للتعاون بين قطر وتلك العناصر مضمنة بالأدلة.

◄ ثامنا: التعويض عن الضحايا والخسائر جميع وما فات من كسب للدول الأربع بسبب السياسة القطرية خلال السنوات السابقة وسوف تحدد الآلية فى الاتفاق الذى سيوقع مع قطر.

◄ تاسعا: أن تلتزم قطر بأن تكون دولة منسجمة مع محيطها الخليجى والعربى على جميع الأصعدة (عسكريا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا وأمنيا ) بما يضمن الأمن القومى الخليجى والعربى وقيامها بتفعيل اتفاق الرياض لعام 2013 واتفاق الرياض التكميلى لعام 2014

◄ عاشرا: تسليم قطر جميع قواعد البيانات الخاصة بالمعارضين الذين قاموا بدعمهم وكذلك إيضاح جميع أنواع الدعم الذى قدم لهم.

◄ حادى عشر: إغلاق كافة وسائل الإعلام التى تدعمها قطر بشكل مباشر أو غير مباشر (على سبيل المثال: مواقع عربي21 ، رصد، العربى الجديد ، مكملين، شرق ، ميدل إيست آي.. على سبيل المثال لا الحصر)

◄ ثانى عشر: جميع هذه الطلبات يتم الموافقة عليها خلال 10 أيام من تاريخ تقديمها وإلا تعتبر ملغاة

◄ ثالث عشر: سوف يتضمن الاتفاق أهدافا واضحة وآلية واضحة وأن يتم إعداد تقارير متابعة دورية مرة كل شهر للسنة الأولى ومرة كل 3 أشهر للسنة الثانية ومرة كل سنة لمدة 10 سنوات.

تعليقات

المشاركات الشائعة