بطرس غالي: نحن في حاجة إلى أمم متحدة جديدة تتبنى ديمقراطية النظام الدولي

أشاد الدكتور بطرس بطرس غالى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة مرة أخرى بموقف المملكة العربية السعودية والذى تمثل فى اعتذارها عن عدم قبول العضوية فى مجلس الأمن، ووصفه بأنه "خطوة إيجابية من دولة تريد تغيير وإصلاح الأمم المتحدة". 

وقال غالى - فى محاضرة ألقاها فى افتتاح المؤتمر السنوى لمعهد البحوث والدراسات العربية - إنه "يهنىء السعودية على هذه القرار الإيجابى". 

وأكد على ضرورة إصلاح وتجديد الأمم المتحدة.. قائلا إننا "بحاجة إلى أمم متحدة جديدة تتماشى مع تداعيات ظاهرة العولمة التى أصبحت تسيطر الآن على العلاقات الدولية". 

وأضاف "لابد أن نشارك فى نظام العولمة الجديد من أجل احتواء وتلافى سلبيات العولمة، موضحا أن هذا لن يتأتى إلا بالانفتاح الواسع والكبير على العالم الخارجى وإلا نغلق الأبواب والمقصود بالانفتاح هو الانفتاح الفكرى على الأفكار الجديدة". 

ولفت غالى إلى تراجع مفهوم سيادة الدولة التقليدى فى ظل تسارع ظاهرة العولمة والثورة التكنولوجية السريعة، معربا عن اعتقاده بأن المشاكل الوطنية سوف تحل فى السنوات القادمة على المستوى الدولى كأحد تداعيات ظاهرة العولمة خاصة وأن هناك قوى جديدة فى العالم أصبح لها دور مهم فى العلاقات الدولية وهى منظمات المجتمع المدنى والمنظات غير الحكومية. 

وأوضح أنه فى صياغة إصلاح جديد وجذرى وتجديد للأمم المتحدة يجب أن يكون هناك تمثيل لهذه القوى الجديدة بجانب تمثيل الحكومات.




المصدر بوابة الاهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة