خفض حظر التجوال بشمال سيناء 3 ساعات .. الرئيس : تجمع سكنى متكامل لكل قبيلة ..ومعديتان إضافيتان لتسهيل العبور

الرئيس يتسلم درعا من شيوخ وعواقل سيناء

اِلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، شيوخ وعواقل قبائل سيناء، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، واللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، وعدد من أعضاء المجلس التخصصى للتنمية المجتمعية التابع لرئاسة الجمهورية.


وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم الرئاسة، بأن عواقل وشيوخ سيناء استهلوا اللقاء بالإعراب عن امتنانهم للاهتمام الذى تحرص الدولة على إيلائه لسيناء، والذى تجلى فى العديد من المظاهر التى تشمل تحقيق الاستقرار والأمن لأهلها ، فضلاً عن إدراجها كأولوية متقدمة على خطة الدولة للتنمية الشاملة.
وأضاف أن الرئيس أشاد خلال اللقاء بأهالى سيناء ووطنيتهم المعهودة، وما بذلوه من جهود وما قدموه من تضحيات من أجل الوطن.
وأشار الرئيس إلى أن الجهود التى تبذلها الدولة لتنمية سيناء مستحقة لأهالى سيناء، مؤكداً أن تحقيق الأمن والاستقرار يعد عاملاً محورياً لتنمية أرض الفيروز، ومن هنا صدر القرار الخاص بإعادة توطين أهالى الشريط الحدودي، والذى أعقبه الإعلان عن تأسيس مدينة رفح الجديدة.
وفى هذا الإطار، ذكر الرئيس أن التصور المقترح هو إنشاء تجمعات سكنية على الطراز البدوى الملائم للبيئة الصحراوية، بحيث يتم تخصيص تجمع سكنى متكامل لكل قبيلة، وذلك حفاظاً على خصوصية العادات والتقاليد، فضلاً عن تزويدها بالأنشطة الزراعية والصناعية والحرفية التقليدية التى تدر عائداً على سكان سيناء، وتسهم فى توفير فرص العمل للشباب.
وأضاف الرئيس أن هناك العديد من المشروعات التنموية والعمرانية الجارى تنفيذها، ومن بينها تطوير ميناء العريش ليسهم فى إنعاش حركة التجارة والترويج للمنتجات التقليدية السيناوية، وإنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس والمقرر الانتهاء منها فى أغسطس 2015، وتشييد 1200 وحدة سكنية فى العريش وما يناهز خمسة آلاف وحدة سكنية فى جنوب سيناء، وكذلك مشروعات إنشاء المزارع السمكية، وتطوير بحيرة البردويل وتطهير بواغيزها لتستعيد مكانتها الدولية كأحد أنقى مصادر إنتاج الأسماك على مستوى العالم.
وقد لاقى التصور المقترح لإنشاء مدينة رفح الجديدة استحسانا كبيرا من قِبل شيوخ وعواقل سيناء، الذين أكدوا أن هذا التصور يراعى خصوصية الحياة البدوية، ويحقق العديد من الأهداف التنموية التى يطمحون إليها. وقد أكد الرئيس أنه كان لابد أن يتم ذلك ليشعر أهالى سيناء بالراحة والاطمئنان فى مدينتهم الجديدة، منوهاً إلى أنه ستتم متابعة وتنفيذ المشروع وإسناد جزء كبير من أعمال بنائه وتشييده إلى المقاولين من أبناء سيناء لضمان تشغيل أكبر عدد ممكن من الشباب السيناوى فى هذا المشروع.
وتخفيفاً على أهالى سيناء ومساعدتهم على كسب الرزق والقيام بأعمالهم، أعلن السيسى عن خفض عدد ساعات حظر التجوال بمقدار ثلاث ساعات لتبدأ من السابعة مساءً حتى السادسة صباحاً، بدلاً من الخامسة مساءً حتى السابعة صباحاً. وأضاف الرئيس أنه فى إطار تيسير حركة التنقل لأبناء سيناء، سيتم الانتهاء من حفر الأنفاق أسفل قناة السويس الجديدة فى أسرع وقت ممكن، حيث وجه بتقليص الفترة الزمنية المقترحة لإتمام حفر وبناء تلك الأنفاق، كما وجَّه بزيادة عدد المعديات التى يعتمد عليها أبناء سيناء للتنقل من وإلى شبه الجزيرة، وذلك عن طريق معديتين إضافيتين.
من جانبهم طرح شيوخ وعواقل سيناء العديد من المقترحات كما عبروا عن بعض المشكلات الاقتصادية والتنموية والأمنية . واستجابةً لتلك المطالب والرؤى، وجَّه الرئيس بتشكيل لجنة من عواقل وشيوخ القبائل لتحديد التفاصيل التى يرغبون فى إدخالها على مشروع مدينة رفح الجديدة، والاهتمام بأسر شهداء سيناء، وتوفير احتياجاتهم الغذائية والطبية.




المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة