السمنة خطر على قلوب الأطفال فى تأكيد مصرى لدراسة ألمانية

في أول دراسة من نوعها علي الأطفال السمان، كشفت دراسة ألمانية حديثة نُشرت نتائجها حديثا بمجلة الكلية الأمريكية للقلب- عن تغيرات سلبية في شكل ووظيفة القلب عند هؤلاء الأطفال مقارنة بأقرانهم من أصحاب الأوزان الطبيعية، وهو ما أكده خبير مصري في قلوب الأطفال من التطابق التام بين نتائج هذه الدراسة والوضع في مصر.


ومن غير الواضح، ما إذا كان إنقاص الوزن -كما يقول الدكتور نورمان مدير مركز القلب بجامعة لايبزيج بألمانيا- يمكن أن يعيد تلك التغيرات السلبية في الاتجاه العكسي، أي للحالة شبه الطبيعية مرة أخري. أُجريت الدراسة علي 101 طفل بين 9 إلي 16 سنة منهم 61 طفلا سمينا و41 طفلا من معتدلي الوزن، بغرض ملاحظة تأثير حالة البدانة علي قلوبهم، لأن هذه التغيرات في قلوب الأطفال السمان من المحتمل ألا تكون مرتبطة بأمراض أخري كالتي تحدث في مثل هذه الحالات عتد الكبار.
وفي خلال الدراسة قام الأطباء بمقارنة أشكال ووظائف القلب عند الأطفال السمان باستخدام الموجات فوق الصونية ثنائية الأبعاد، إذ تم فحص صور قطاعات عرضية لقلوب الأطفال النابضة، وقياس معدل تدفق الدم لديهم، بجانب تحليل كيمياء الدم.
ووجد الباحثون أن معظم الأطفال السمان كانوا يعانون من ارتفاع كبير في ضغط الدم، ومستويات أعلي كثيرا من دهون الدم قليلة الكثافة الضارة، مع انخفاض واضح في مستويات دهون الدم عالية الكثافة (الكوليسترول المفيد الحامي للقلب)، مقارنة بالأطفال معتدلي الوزن.
وكشف الباحثون عن علامات تحذيرية تنذر بحدوث مشكلات حقيقية في قلوب الأطفال السمان تشمل تضخما مرضيا في غرف القلب، إذ كانت قلوبهم تعمل بجهد أشد، لذلك أوصي الباحثون بإجراء مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان إنقاص الوزن مبكرا يمكن أن يساعد في تحسن حالة القلب والدورة الدموية عند هؤلاء الأطفال من عدمه.
وتعليقا علي الدراسة، أكد د.محمد حامد أستاذ قلب الأطفال أن التطابق التام بين نتائجها والوضع في مصر، مشيرا إلي نتائج دراسة سابقة أجراها على 32 طفلا من أبناء آباء أصيبوا بذبحة صدرية قبل بلوغهم سن الأربعين، ووجد أن لديهم استعدادا وراثيا للإصابة مبكرا بتصلب الشرايين، لذلك ينصح بالعمل علي خفض أوزان هؤلاء الأطفال بأسرع وقت ممكن، مع التقليل من دهون الطعام والاعتدال في تناول السكريات، وممارسة إحدى اللعبات الرياضية بانتظام، إذ إن العامل الوراثي والعامل البيئي المتمثل في الكسل والغذاء المشبع بالدهن والمؤدي للسمنة، يساعدان معا علي الإصابة بتصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع، ويعجلان بالإصابة بجلطات القلب في سن صغيرة.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة