الرياضة وتجنب التدخين .. خط دفاع ضد الفيروسات

أكد الدكتور نبيل الدبركى أستاذ الحساسية والصدر أن الجهاز التنفسى هو المسئول الأول عن إمداد أعضاء الجسم بالأوكسجين، وأنه أكثر الأجهزة تأثرا بالبيئة المحيطة والسلوكيات السيئة للإنسان، مطالبا الحكومة ومؤسسات المجتمع بالتكاتف لحماية البيئة من التلوث بكل أشكاله، حفاظا على الصحة العامة للمصريين، خاصة أن الهواء لا يفرق بين غنى وفقير.


وأشار - خلال اللقاء الأسبوعى لنوادى الأهرام - إلى أن التدخين به 700 مادة مضرة بالجسم، و60 مادة مسرطنة، وأن الغذاء الصحى وممارسة الرياضة والبعد عن الاكتئاب عوامل تزيد من قدرة الجهاز المناعى الذى هو خط الدفاع الأول ضد الفيروسات التى تهاجم الجهاز التنفسى.
وأوضح د.الدبركى أن الأدخنة الناتجة عن حرق القمامة وعوادم السيارات، وكذلك تربية القطط والكلاب فى المنازل، وطيور الزينة التى تنمو عليها طفيليات غير مرئية تضر بالجهاز التنفسى، وكذلك أدخنة المصانع والمناجم واستخدام الفحم كوقود.. كلها تحدث تلوثا كبيرا يضر المناطق السكنية المحيطة.وطالب الدكتور الدبركى الإعلام بتوعية المواطنين، والاهتمام بالسلوكيات الشخصية للحفاظ على الصحة العامة، مشيرا إلى أن حدوث فشل فى أجهزة التنفس هو بمنزلة مؤشر لتوقف الأعضاء كافة لأنه يضخ الأوكسجين لكل أجزاء الجسم خاصة أجزاء الجسم الحيوية مثل المخ والقلب والكبد والكلى.
ونبه إلى وجود 6 أعراض لإصابة الجهاز التنفسى وهى: الكحة، والبلغم، ودم بالبلغم، وألم فى الصدر، والنهجان ،والتزييق فى الصدر، ومن ثم يجب الاهتمام بعلاج هذه الحالات، وعدم التهاون فيها.




المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة