الغرف التجارية تحذر : "موجة غلاء" فى يوليو

وزير الكهرباء محمد شاكر

الوطن - اخبار الاقتصاد - ارتفاع اسعار الكهرباء فى يوليو

حذرت الغرف التجارية من اندلاع موجة غلاء تشعل أسواق كل السلع، بالتزامن مع تطبيق الأسعار الجديدة للكهرباء مطلع يوليو المقبل، وتوقع خبراء أن تمتد موجة الغلاء لتشمل جميع أنواع الأغذية المجمدة والخضراوات والفاكهة، إضافة إلى معظم أنواع المصنوعات مثل الأدوية والملابس الجاهزة.
وقال يحيى السنى، رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة، إن الزيادة المرتقبة لا تناسب حالة الركود التى تضرب الأسواق. وحذر يحيى زنانيرى، نائب شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية، من هجرة رؤوس الأموال للخارج بسبب كثرة الأعباء على المصانع. وتوقع عادل عبدالمقصود، رئيس شعبة الصيادلة بالاتحاد، أن يكون الدواء أحد القطاعات الأكثر تضرراً.
شعبة الصيادلة: الدواء أكثر القطاعات تضرراً و«السنى»: الزيادة لا تناسب ركود الأسواقمن جهته، قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن قيمة الفاتورة الشهرية لن تتعدى 0.6٪ من الإنفاق الشهرى للأسرة بالنسبة لـ16٪ من المشتركين و1% لنحو 10% من المستهلكين، و1.6٪ لنحو 30%، وفى النهاية فإن 57٪ من إجمالى المشتركين بالمنازل لن تتعدى الفاتورة 1.6٪ من إنفاقهم الشهرى، وبالنسبة لاستهلاك المحلات التجارية فإن 60٪ من المحلات يستهلك كل منها 100 كيلووات شهرياً أو أقل، وتبلغ الفاتورة الحالية 27 جنيهاً فى السنة الأولى لإعادة الهيكلة ترتفع إلى 33 جنيهاً بزيادة 6 جنيهات.
وأبدى أصحاب محال تجارية استياءهم من التعريفة الجديدة، وقالوا إن الزيادات المقررة أول يوليو غير عادلة، وقال الشحات مندور «بقال»: إن نسبة رفع أسعار كهرباء المنازل لفئة محدودى الدخل من الشريحة الأولى، حتى 50 كيلووات، بلغت 20%، فى الوقت الذى لم تتجاوز فيه الزيادة للفئة الأكثر استهلاكاً، فوق 1000 كيلووات، 5% فقط، فضلاً عن ارتفاع أسعار كهرباء المحلات للشريحة الأولى حتى 100 كيلو إلى 32 قرشاً للكيلو، بينما بلغت الشريحة الثانية بمعدل 250 كيلو، 50 قرشاً، وتجاوزت الشريحة الأعلى من 1000 كيلووات 86 قرشاً.




المصدر الوطن


تعليقات

المشاركات الشائعة