احتجاجات اليهود «الفلاشا» تجبر نيتانياهو على الاعتذار


الاهرام - أخبار عربية و عالمية

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو أمس اعتذارا صريحا للجالية الإثيوبية عقب المظاهرات الحاشدة التى شهدتها تل أبيب أمس الأول احتجاجا على عنصرية الشرطة الإسرائيلية ضد المهاجرين اليهود من أصل إثيوبى "الفلاشا".


والتقى نيتانياهو زعماء الجالية الإثيوبية والجندى الإسرائيلى من أصل إثيوبى الذى تعرض لاعتداء من قبل رجال الشرطة الأسبوع الماضى، وتحديدا يوم ٢٦ أبريل، وهى عملية الاعتداء التى كان بثها عبر مواقع الإنترنت سبباً فى تفجير غضب اليهود الإثيوبيين الذين يبلغ عددهم نحو ١٣٥ ألفاً هاجروا إلى الدولة العبرية فى موجتى هجرة من إثيوبيا عامى ١٩٨٤ و١٩٩١.
وتدحرجت كرة ثلج الاحتجاجات من قبل المهاجرين الإثيوبيين خلال الأسبوع الماضى لتصل إلى ذروتها أمس الأول، حيث أغلق المتظاهرون الطريق السريع فى إسرائيل، ونظموا مظاهرات فى ميدان "رابين " الشهير بتل أبيب وفى شوارع القدس المحتلة، وهى المظاهرات التى شهدت مصادمات عنيفة مع الشرطة الإسرائيلية، وأسفرت عن إصابة العشرات من المتظاهرين والقبض على ٤٣ منهم، إلى جانب إصابة ٥٦ من رجال الشرطة.
واعترف الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين بأن الدولة العبرية ارتكبت "أخطاء" بحق اليهود الإثيوبيين، ووصف معاناتهم بـ"الجرح المفتوح".
وقال ريفلين :"لقد ارتكبنا أخطاء، لم نمعن النظر، ولم نستمع بما فيه الكفاية" لمعاناتهم. وأضاف الرئيس الإسرائيلى أن "المظاهرات فى القدس وتل أبيب كشفت جرحاً مفتوحاً فى قلب المجتمع الإسرائيلى .. معاناة مجتمع يصرخ بسبب شعوره بالتمييز والعنصرية دون أن يلقى استجابة".
على صعيد آخر، كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أمس النقاب عن رفض نيتانياهو اقتراحاً قدمه وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بزيارة إسرائيل عقب فوز رئيس الوزراء الإسرائيلى فى انتخابات الكنيست العشرين التى أجريت فى ١٧ مارس الماضى.
وذكرت "جيروزاليم بوست" أن نيتانياهو أبلغ كيرى بأنه يمكنه زيارة إسرائيل فقط عقب تشكيل حكومة جديدة. 




المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة