البورصة تقفز لأعلى مستوياتها بـ6 سنوات في أولى جلساتها بعد العيد


سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات قياسية لدى اغلاق تعاملات اليوم"الخميس"وذلك في أولى جلساتها بعد العودة من عطلة عيد الفطر وسط عمليات شراء مكثفة من المستثمرين الأجانب على الأسهم المصرية خاصة في قطاع الشركات الكبرى والقيادية في قطاعي"الإسكان والعقارات"و"البنوك".

وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 3.6 مليار جنيه ليبلغ مستوى 501 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 1.3 مليار جنيه .
ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية /إيجي اكس /30 بنسبة 04ر1 % ليصل إلى مستوى 28ر8826 نقطة وهو أعلى مستوى له في 6 سنوات كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي اكس/70 بنسبة 0.91 % ليصل إلى مستوى 22ر628 نقطة شملت الارتفاعات مؤشر/إيجي اكس /100 الأوسع نطاقا والذى أضاف نحو 83ر0 % إلى قيمته ليصل إلى مستوى 77ر1108 نقطة.

تجدر الإشارة إلى أن البورصة المصرية حققت مكاسب بلغت4.5 مليار جنيه خلال هذا الأسبوع الذي اقتصر على جلستين فقط الأحد الماضي واليوم الخميس بمناسبة عطلات عيد الفطر المبارك .

وقال وسطاء بالبورصة إن نشاط السوق اليوم متوقع في ظل التوقعات بالإعلان عن أنباء إيجابية خلال الفترة الحالية على الصعيد الاقتصادي سواء المتعلقة بالمشروعات القومية الكبرى أو القوانين والاجراءات الاقتصادية المحفزة .

وقال محمد معاطي رئيس قسم البحوث بشركة "ثمار" لتداول الأوراق المالية إن التعاملات جاءت امتدادا لأداء السوق قبيل عطلة عيد الفطر من نشاط على أسهم قطاعي "البنوك"و"الإسكان والعقارات" ; ما أدى إلى حدوث تفاؤل بالسوق بين المستثمرين الأفراد والمضاربين الذين اتجهوا لأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة .

وأضاف أن النشاط القوي لسهم البنك التجاري الدولي-مصر كان له أكبر الاثر على أداء السوق اليوم , حيث زاد بأكثر من 4 % مسجلا 86ر42 جنيه وهو أعلى مستوى له في 6 أشهر.

وأوضح معاطي أن مؤشر السوق الرئيسي/ايجي اكس/30 نجح اليوم فى تخطي مقاومة رئيسية له عند مستوى 8820 نقطة لأول مرة منذ ما يقرب من 6 سنوات, مشيرا إلى أن المؤشر يحتاج أن يثبت قدرته على الاستقرار فوق هذا المستوى خلال هذا الاسبوع ليؤكد قدرته على استمرار الاتجاه الصعودي مستهدفا مستوى 9100 نقطة على المدى القصير.

وأشار إلى أن التقارير الصحفية حول الاتجاه لتعديل قانون الايجار القديمة عزز من نشاط أسهم قطاع الإسكان والعقارات الذي سجلت بعض أسهمه مستويات قياسية جديدة اليوم.

وتوقع معاطي استمرار نشاط أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة ليستهدف مؤشرهاايجي اكس70 مستوى 650 نقطة على المدى القصير بفعل العودة التدريجية للمضاربات مشيرا إلى أن بعض أسهم قطاع"النقل"واصلت نشاطها اليوم .

وشهدت تعاملات اليوم تنفيذ صفقة بيع أسهم خزينة على عدد 36.9مليون سهم من أسهم شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة بقيمة 566 مليون جنيه .



المصدر ايجى نيوز


تعليقات

المشاركات الشائعة