وزير الرى : لن نتراجع عن تحصيل الغرامات

كشف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى أن إجمالي المساحات التي تم زراعتها بمحصول الأرز بالمخالفة للقرارات الوزارية وتقع خارج المناطق المسموح بزراعتها تقترب من نصف مليون فدان حتي الان بزيادة تقترب من ٥٠ %. من إجمالي المساحات المقررة 1.1 مليون فدان، مشيرا الي أن زراعة نصف مليون فدان ارزا بالمخالفة يستنزف ما يقرب من ٢.٥ مليار متر مكعب من المياه وهو ما يقلل من قدرة الدولة علي ترشيد استهلاك مياه الري وتوفيرها لخطط التوسع الأفقي بالأراضي الجديدة
وأوضح الوزير أن مخالفات الأرز تتسبب فيما يسمي بعدم وصول المياه إلي نهايات الترع وتعرض بعض مساحات الأراضي لمشاكل نقص مياه الري ،مشددا علي أن الوزارة تلقت حصرا من وزارة الزراعة يضم أسماء بالمخالفين في زراعة الأرز، بينما تصل المساحات المخالفة البالغة حتي الآن نصف مليون فدان فيما تقوم وزارة الزراعة بإبلاغ الري بحصر المخالفات واسماء المخالفين.
واكد مغازي إنه لا إلغاء لغرامات زراعات الأرز بالمخالفة هذا العام وإنه سيتم تطبيق الغرامات للموسم الحالى على جميع المخالفين بزراعته فى خارج الزمامات المحددة دون استثناء، مشددا علي انه لن يتم التنازل عن تحصيل المخالفات أو إلغائها لأنها تعد تبديدا للموارد المائية للبلاد موضحا أن غرامة الفدان الواحد تتراوح بين 1800 جنه و2500 جنيه على حسب المياه المستخدمة . لافتا الى ان الغرامات على النصف مليون فدان أرزا هذا العام قدرت بحوالى مليار و ٥٠٠ مليون جنيه .
وقال مغازى إن القانون إذا طبق بحزم على جميع المخالفين دون استثناء سيردع كل من يسعى لتبديد المياه وسيوفر أكثر من ٢ مليار متر مكعب من المياه المهدرة فى الزراعات خاصة الشربة للمياه
ومن جانبه اكد المهندس فتحى جويلى رئيس مصلحة الرى أنه سيتم تنفيذ القرارات الصادرة فى هذا الصدد، طبقاً لقانون الرى والصرف وكافة اللوائح الصادرة فى هذا الشأن، والتى تحظر زراعة الأرز فى غير المناطق المصرح بها، وتوقيع الغرامات المنصوص عليها، علاوة على تحصيل قيمة تبديد مياه زائدة عن المقررة لزراعة الأرز، بالإضافة إلى تحصيل كافة الغرامات المقررة على جميع من يرتكبون مخالفات بزراعة الأرز.
وشدد جويلى على ضرورة توعية المزارعين بمخاطر المخالفات التى لن يتم إلغاؤها فى ظل محدودية الموارد المائية لمصر، والتى تتطلب ترشيد الاستهلاك وضمان وصول المياه إلى نهايات الترع وعدم حدوث أيه اختناقات فى مياه الري، مشيراً إلى أن أى مساحة زائدة تسبب ضغطاً شديداً على الشبكة. واشار  أنه سيتم البدء فى تنفيذ قواعد صارمة لمنع الرى بالغمر فى الأراضى الصحراوية على أن يستخدم الرى الحديث فقط فى هذه المناطق لمنع استنزاف الخزان الجوفى وإغلاق الآبار الجوفية المخالفة، وأن هذه الضوابط تستهدف ترشيد استهلاك المياه للاستفادة منها فى خطط التوسع الأفقي.



المصدر الاهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة