خبراء المرور يقدمون توصيات لتجنب حوادث انفجار الإطارات.. تعرف عليها


المصدر اليوم السابع . اخبار السيارات
ظهرت خلال الفترة الماضية العديد من حوادث الطرق الناتجة عن انفجار الإطارات أثناء القيادة، و نتج عنها مصرع وإصابة العشرات خلال الأسابيع القليلة الماضية، فى حوادث متفرقة على الطرق السريعة والرابطة بين المحافظات ووضع خبراء المرور مجموعة من الإرشادات لمنع تكرار وقوع الحوادث المرورية منها الصيانة الدورية والانتباه لضغط إطارات السيارت.
 من جانبه قال اللواء مدحت قريطم مساعد الوزير للشرطة المتخصصة الأسبق أنه على قائدى المركبات الانتباه إلى ألا يكون ضغط الإطار الخاص بالسيارات عاليا أو منخفضا، لأنه يسبب انفجاره أثناء القيادة وانقلاب السيارة، حيث إن معدل الاحتكاك كلما اقترب من الأرض يتسبب فى توليد طاقة أكثر بمجرد السير على الطرق وينفجر الإطار.
بدوره، أكد اللواء مصطفى دوريش مساعد الوزير السابق للمرور، أن هناك عوامل تؤدى إلى وقوع الحوادث المرورية على الطرق ناتجة عن انفجار الإطار منها انخفاض أو ارتفاع ضغط النفخ عن ضغط الإطارات الموصى به من قبل الشركة المصنعة، و ارتفاع درجة حرارة المحيط و القيادة بسرعات جنونية، وعدم الالتزام بالسرعات المقررة على الطرق.
و أضاف مساعد الوزير للمرور أنه يجب على قائدى السيارات تفادى تعرض الإطار الخاص بالسيارات للعديد من الصدمات منعا لوقوع الحوادث المرورية كما أن كثرة تخزين الإطارات فى أماكن رطبة أو مناخ مرتفع الحرارة يتسبب فى تلف الإطار، وتعرض السائق أثناء القيادة لانقلاب السيارات.
و أشار اللواء دوريش أن عدم مناوبة الإطارات بالسيارات بشكل دائم، حيث يوصى بتبديل أماكن الإطارات بعضها البعض كل 15 ألف كم و عدم معايرة ضغط الهواء وخاصة قبل السفر لمسافات طويلة، وعدم تحريك السيارة التى تتعرض للتوقف وقت زمنى كبير دون الاستخدام.
و أكد مصدر  أمنى بالإدارة العامة للمرور أن هناك عمر افتراضى للإطارات يجب الانتباه اليه و يجب ان لا يتعدى 3 سنوات ويتسبب فى الحوادث المرورية و هناك قراءات متواجدة على الإطارات الخاصة بالسيارات اثناء القيادة يجب معرفة تاريخ انتهاء و العمر الافتراضى الخاص بها منعا لوقوع حوادث ناتجة عن انقلاب السيارة .
و لفت المصدر إلى ضرورة  انتباه قائد السيارات فى حالة ظهور تشققات بإطارات السيارة نتيجة لتلاشى مادة مطاطية مصنوع منها الإطار لأنها ستعرض السيارة للانقلاب أثناء القيادة على الطرق السريعة، وعدم الالتزام بالسرعات المقررة لها، كما يقع معظم السائقين فى كارثة عند استخدام إطار منتهى الصلاحية من محلات قطع الغيار، وهى تعرض حياته للخطر.

تعليقات

المشاركات الشائعة