أسوشييتدبرس‏:‏موجة شعبية تحمل السيسي للرئاسة‏..‏والمصريون يعتبرونه منقذ الأمة

في تقرير عنوانه موجة شعبية تحمل قائد الجيش المصري للرئاسة‏,‏ طرحت وكالة أسوشييتدبرس الأمريكية للأنباء نظرة تحليلية لمستقبل مصر في ظل قيادة المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المرتقبة للبلاد‏.‏
وأكد التقرير أن المصريين ينظرون حاليا للسيسي بوصفه منقذ الأمة, بعد إطاحته بالإسلاميين من مقعد السلطة, ليصبح الشخصية الوحيدة حاليا القادرة علي قيادة الدولة, وبالتالي فإن هناك موجة من الحماسة الشعبية ستحمل قائد الجيش ووزير الدفاع إلي الانتخابات الرئاسية المرتقبة.
وقال التقرير إن الأمر الذي يعكر صفو الأحداث في مصر هو تصاعد عنف الإسلاميين الذين يكنون كراهية عميقة للسيسي سواء لعزله رئيسهم محمد مرسي أو لموجات القتل والاعتقال التي طالت الآلاف منهم خلال الفترة الماضية.
وأضافت الوكالة: يبدو أن السيسي نفسه تنبأ بذلك من قبل عندما أكد ـ إبان حكم مرسي ـ أن الجيش قد يستغرق عقودا للعودة إلي الثكنات في حالة تدخله في الصراع السياسي آنذاك. وإن الدولة لابد وأن تتحرك نحو الديمقراطية, وتطرق التقرير أيضا إلي تشبيه الكثيرين للسيسي بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر, فهو متدين ويتسم بالتواضع, وعاطفي, ولكنه في الوقت نفسه قوي وحاسم وصاحب قرار, كما أنه رجل وطني تعود جذوره إلي واحد من أقدم الأحياء الإسلامية التاريخية في مصر وهو حي الجمالية, الذي يعتبر الأديب الراحل نجيب محفوظ واحدا من أبرز أبنائه, وهي حي يرمز إلي التقاليد المصرية الأصيلة.
ويؤكد التقرير أن شعبية السيسي الكاسحة قد تساعده في تنفيذ الكثير من التغييرات والتعديلات الاقتصادية المثيرة للجدل, إلا أن التقرير اعتبره أيضا الشخصية الوحيدة القادرة علي التوصل إلي مصالحة مع الإسلاميين, وهي فكرة مستبعدة في الأوساط السياسية حاليا في ظل الحماسة المفرطة للقضاء علي تنظيم الإخوان الإرهابي. ونقل التقرير شهادات بعض المقربين من السيسي وجيرانه في منطقة الجمالية أنه اشتهر في صغره بأنه شخص هاديء الطباع, وكان اهتمامه مركزا علي دراسته ومساعدة والده في تجارته.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة